جامعة ابن طفيل تحتفي بالترجمة العربية لكتاب اللسانيات الديكارتية لتشومسكي

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

وفاء الفيلالي/ طالبة صحافية
شهد مدرج الندوات بكلية اللغات والآداب والفنون، بجامعة ابن طفيل، صباح أمس الثلاثاء 30 نونبر 2021، عودة النشاط الأكاديمي للأساتذة الباحثين بالمؤسسة، عبر تنظيم مختبر الديداكتيك واللغات والوسائط والدراماتورلوجيا ليوم دراسي بعنوان “اللسانيات الديكارتية وما بعدها”، وذلك بعد انقطاع طويل بسبب ظروف جائحة كورونا.
جاء تنظيم هذا الحدث احتفاء بصدور ترجمة الأستاذ الباحث محمد الرحالي لكتاب “اللسانيات الديكارتية لتشومسكي” إلى اللغة العربية. هذا المؤلف الذي سيشكل، حسب ما جاء في مداخلات الباحثين خلال هذا اللقاء، إضافة نوعية للمكتبة المغربية خاصة والعربية عامة، بحكم الأهمية العلمية الكبيرة التي سيقدمها في مجال اللغات واللسانيات بشكل عام.
افتتح النشاط بكلمة السيد محمد زرو عميد كلية اللغات والآداب والفنون، لتنتقل بعده مداخلات الجلسة الأولى تحت إدارة نائبه في البحث العلمي، الأستاذ الباحث محمد شباضة.

استهلت المداخلات بتقديم مساهمة الأستاذ الباحث محمد غاليم من جامعة محمد الخامس الرباط .
وعرفت الندوة مداخلات كثيرة قيمة من أساتذة أكادميين وختمت المداخلات بمداخلة المحتفى به الأستاذ الباحث محمد الرحالي تطرق فيها إلى اللسانيات الديكارتية كما تلقاها العرب والمستعربون، مشيرا للجدل الحاصل بين النقاد العرب أو المستعربين، معتبرا أن النظرية الديكارتية هي نظرية تتبعها تشومسكي من ديكارت إلى همبولت ليؤسس من خلالها نظريته اللسانية التوليدية.
وجدير بالذكر أن اليوم الدراسي عرف خلال جلستيه تقديم ثمان مداخلات رئيسية، وأعقبتهما مناقشات الحضور من أساتذة المختبر وطلبة الدكتوراه والماستر، وغطى أشغاله طلبتي الإجازة المهنية الجامعية المتخصصة في المقاولة الصحافية، وشعبة الفنون والوسائط.بجامعة ابن طفيل، القنيطرة.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

عودة المحروقات لارتفاع الأسعار

ذكرت مصادر مقربة من موزعي المواد البترولية أكدت أن سوق المحروقات بالمغرب ستعرف مرة أخرى ارتفاعا في الأسعار، ابتداء من 29 يونيو الجاري، وبذلك يسجل