الحكومة غتعطي 1500 درهم للمشغلين على كل مستخدم

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

ستوفر الدولة للمشغلين في إطار برنامج “أوراش” منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد.
وأوضح يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، اليوم الخميس في الندوة الصحفية، التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن الشركات والتعاونيات والجمعيات التي ستستفيد من المنحة يجب أن تحتفظ بالمشغلين لمدة لا تقل عن 24 شهرا.

ويستهدف الشق الثاني من برنامج “أوراش” المنحة التي سيستفيد منها 125 ألفا الذين يستهدفهم، بعدما حدد الشق الأول من البرنامج الأوراش المؤقتة المعنية بالتشغيل، كما أشار إلى ذلك الوزير، إذ إن البرنامج يسعى إلى إنجاز 80 في المائة من هذه الأوراش لمساعدة القطاعات وتحريك عجلة التشغيل، فيما 20 في المائة المتبقية تريد أن تخلق أوراشا للإدماج المستدام، يقول الوزير.

وأضاف “كان ممكنا أن نخصص منحة 500 درهم مثلا ونقول إننا نريد مساعدة 250 ألفا آخرين، لكن قررنا صرف 1500 درهم، لمدة 18 شهرا، أي ما قدره 2,7 مليون سنتيم، ستصرفها الحكومة للمقاولة التي ستُشغل المعنيين، بالدليل لأنه سيتم التوقيع على اتفاقية مع المشغل ومع المعني، وهنا يبرز دور الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وسيُفرض على تلك الشركة أن تُشغلهم على الأقل لمدة سنتين. في ظل الوضعية الوبائية نريد إنجاح البرنامج إذ لا يمكن النظر فقط إلى الميزانية أو عدد المعنيين، بل إلى إمكانياتنا كحكومة وجماعات ترابية وفرقاء”.

يشرح الوزير في هذا الصدد أنه لوحظ كيف تضررت مقاولات من جائحة كورونا، لذلك كان من الضروري أن تُفتح أبواب للمواطنين المتضررين أيضا، مشيرا إلى أن الهدف أيضا هو استهداف المقاولات التي تريد تشغيل المتضررين من كورونا.

كيف سيتم معرفة المتضرر؟ يتساءل الوزير قبل أن يجيب بأنه تم اعتماد مؤشر لذلك، حيث إن المعنيين هم الذين كانوا مصرحين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لكنهم فقدوا وظائفهم ولم يعد يُصرح بهم في الشهور الستة الأخير على الأقل، رغم الاستفادة من منحة التعويض عن فقدان الشغل.

ولفت إلى أن الصلاحيات في تنفيذ عملية التحديد أعطيت للجان الجهوية، نظرا لمعرفتها لخصوصيات كل منطقة.

وشدد على أن المنحة التي حُددت في 1500 درهم جاءت بعد مجهود كبير وتحكيم من رئيس الحكومة، لافتا إلى أن الحكومة تريد توفير شغل لائق والتصريح في CNSS والحصول على الحد الأدنى للأجور، لتشجيع التعاونيات والجمعيات لتشغيل عدد من المواطنين.

من المرتقب أن يجمع لقاء كلا من يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ووالي جهة-طنجة تطوان-الحسيمة، غدا الجمعة 20 يناير 2022، للتداول في الشق الثاني من برنامج “أوراش”، بحسب ما أكده الوزير في ندوة المجلس الحكومي.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

هزة أرضية قوية بإقليم الدريوش

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 5.6 درجات على سلم ريشتر، اليوم الجمعة، بعرض ساحل إقليم الدريوش. وأوضح المعهد، في نشرة

الرئيسية

وفاة الفنان المصري سمير صبري

توفي الفنان المصري سمير صبري عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع مع المرض خلال الأشهر الأخيرة. تعرض صبري لأزمة صحية في فبراير/شباط الماضي، ودخل