المغرب يسمح بترحيل الجثامين رغم غلق الحدود

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

رغم اغلاق الحدود ، سمحت السلطات المغربية باستئناف إرجاع جثامين موتى المغاربة ودفنهم بأرض الوطن، على متن رحلات استثنائية.

كما سمحت السلطات المغربية، بترحيل جثامين مواطنين اجانب توفوا داخل أرض الوطن، لدفنهم في بلدانهم الاصلية.

وعلى الرغم من توفر مقابر إسلامية بمعظم البلدان الأوروبية، فإن المغاربة المقيمين في الخارج يفضلون دفن أمواتهم بأرض الوطن، كما حدث قبل ايام مع الشيخ يوسف الوعماري مدير مسجد أبي بكر الصديق بمدينة فوبرتال الالمانية ، و الذي دفن بمسقط رأسه بمدينة ميضار إقليم الدريوش.

وكان المغرب ، قد قرر في وقت سابق إغلاق حدوده وعدم السماح بإعادة الجثامين إلى أرض الوطن تخوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقبل ايام ، احتجت القنصلية العامة المغربية في مدينة فرانكفورت في ألمانيا، على حرق السلطات الألمانية جثة مواطن مغربي.

وفي بيان لها، أشارت القنصلية المغربية إلى أن “السلطات الألمانية المختصة أقدمت بتاريخ 29 ديسمبر 2021، على إحراق جثة مواطن مغربي، من دون إشعار القنصلية بخبر الوفاة ودون البحث عن عائلته المقيمة بفرانكفورت، وذلك خلافا لما جرت عليه العادة في مثل هذه الحالة”.

وكشف بيان القنصلية أن “المعنية بالأمر، أخبرت مصالح القنصلية بأن أخاها كان قيد حياته يعاني من مرض ويقيم بمفرده في سكن اجتماعي تخصصه الدولة الألمانية لذوي الحاجات الخاصة بمدينة فرانكفورت، وأن عائلته لم تأخذ علما بخبر وفاته وحرق جثته إلا بعد مرور أيام عدة”.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

الأندومي يصل إلى البرلمان المغربي

طالب إبراهيم اجنين، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بحماية صحة المواطنين، من منتج إندومي، متسائلا عما إذا كانت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية