استفادة 1020 تلميذا من برنامج الدعم المدرسي بعمالة فاس

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

يستفيد حاليا 1020 تلميذا من برنامج الدعم المدرسي الخاص بالسلك الإبتدائي على صعيد عمالة فاس.

ويستهدف البرنامج المندرج ضمن محور الدعم المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، التلاميذ في المستوى الثالث إلى السادس ابتدائي خاصة في مواد الرياضيات واللغة الفرنسية.

ويروم برنامج الدعم المدرسي دعم وتعزيز القدرات والمهارات المعرفية لدى تلميذات وتلاميذ السلك الإبتدائي.

ويستفيد من برنامج الدعم المدرسي للموسم الدراسي 2021/2022، تلاميذ 13 مؤسسة تعليمية موزعين على جماعة عين البيضاء وجماعة فاس (مقاطعة زواغة، مقاطعة جنان الورد، مقاطعة فاس المدينة، مقاطعة المرينيين).

ويأتي برنامج الدعم المدرسي الخاص بالسلك الإبتدائي، كمبادرة لدعم وتعزيز المسار الدراسي للتلميذات والتلاميذ الذين يعانون من مشاكل في تحصيلهم التربوي، ويواجهون إكراهات على مستوى التمدرس.

بمدرسة “القادسية” بمقاطعة زواغة بمدينة فاس نموذجا، يستفيد أزيد من 80 تلميذة وتلميذة من دروس الدعم المدرسي موزعين على أربع مستويات تعليمية: الثالث، الرابع، الخامس، السادس.

وقال رئيس مصلحة الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة-قسم العمل الاجتماعي بعمالة فاس، يوسف بدر في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية 24 M، إن برنامج الدعم المدرسي يندرج في إطار محور الدعم المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي بالبرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة التي وضعت في صلب اهتماماتها الرأسمال البشري.

وجاء تفعيل محور الدعم المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي بحسب رئيس مصلحة الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بناءا على اتفاقية موقعة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة فاس والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفاس ومؤسسة أمان للتنمية المستدامة.

ويستفيد من البرنامج تلميذات وتلاميذ موزعين على مختلف الأوساط الحضرية والقروية، تم اختيارهم بناءا على تشخيص تشاركي تم تفعليه على صعيد عمالة فاس.

وتقول نائبة الكاتب العام لمؤسسة أمان للتنمية المستدامة، سليمة البسام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية إم 24، إن إنجاز برنامج الدعم المدرسي بعمالة فاس يندرج في إطار تفعيل أهداف المؤسسة والتي من بينها العناية بالطفولة والشباب والاهتمام بالتعليم الأولي والعمل على تعميمه في القرى كما في المدن، والنهوض بالتربية على المواطنة وحقوق الإنسان والاهتمام بقضايا المرأة والطفولة والشباب.

وتعمل مؤسسة أمان، وفق سليمة البسام، في برنامج الدعم المدرسي الذي يستهدف المناطق الهشة والتلاميذ ذوي المستوى الضعيف، بمقاربة مغايرة تعتمد أساسا على الأنشطة الموازية داخل المؤسسات التعليمية التي تساعد التلاميذ وتحفزهم على العطاء والتحصيل الدراسي مثل المسرح والموسيقى والرسم.

وتشتغل مؤسسة أمان ببرنامج الدعم المدرسي على صعيد ست جهات (14 إقليما)، حيث تستهدف من خلال البرنامج أزيد من 14 ألف تلميذة وتلميذ على الصعيد الوطني.

جدير بالذكر أن البرنامج الرابع من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، يركز على تسهيل الولوج للدراسة عبر تأهيل دور الطالبة والطالب والنقل المدرسي، وتقوية الولوج إلى الدعم المدرسي بالأوساط الفقيرة والتي في أمس الحاجة، وتيسير التفتح من خلال الأنشطة الموازية، وتحسيس الساكنة.

 

المصدر : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

هزة أرضية قوية بإقليم الدريوش

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 5.6 درجات على سلم ريشتر، اليوم الجمعة، بعرض ساحل إقليم الدريوش. وأوضح المعهد، في نشرة

الرئيسية

وفاة الفنان المصري سمير صبري

توفي الفنان المصري سمير صبري عن عمر ناهز 85 عاما بعد صراع مع المرض خلال الأشهر الأخيرة. تعرض صبري لأزمة صحية في فبراير/شباط الماضي، ودخل