دراسة تكشف عن إفلاس 10 آلاف مقاولة سنة 2021

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

كشفت دراسة لمؤسسة “إنفوريسك” عن إفلاس أكثر من 10 آلاف مقاولة خلال 2021، تشكل المقاولات الصغيرة جدا الغالبية العظمى منها.

وكشفت المؤسسة المتخصصة في تتبع وضعية المقاولات المغربية، أن 10 آلاف و556 مقاولة أعلنت إفلاسها خلال العام المنصرم، وذلك ما يشكل ارتفاعا بنسبة 59 في المائة عما حصل في عام 2020.

وتشير الدراسة إلى أن الغالبية الكاسحة من المقاولات المفلسة هي من فئة المقاولات الصغرى جدا، وذلك بنسبة 99.5 في المائة، في مقابل 0.5 للمقاولات الصغيرة والمتوسطة.

وأرجعت الدراسة ارتفاع حالات إفلاس الشركات إلى استمرار تداعيات جائحة كورونا، والتي تسببت في انخفاض كبير لرقم معاملات هذه الشركات. إضافة إلى ذلك تقول الدراسة، إن توقف الدعم الجزئي الذي كانت قدمته الدولة لهم خلال 2020 إثر الأزمة، بدعم الأجور وضمان القروض وغيرها، قد ساهم بدوره في تأزيم وضعية هذه المقاولات.

وتشير الدراسة إلى أن 33 في المائة من الشركات المفلسة تشتغل في قطاع التجارة، يليها قطاع العقار بـ21 في المائة، ثم قطاع الأشغال بـ15 في المائة، و8 في المائة في قطاع النقل. وتشير الوثيقة إلى أن عدد الشركات المفلسة ارتفع بشكل كبير خلال العقد الأخير، منتقلا من 2541 مقاولة سنة 2009 إلى 10 آلاف و556 مقاولة العام المنصرم أي بزيادة بلغت 331 في المائة.

ومن حيث المدن كان أكبر عدد من الشركات المفلسة بمحور الدار البيضاء الرباط القنيطرة بنسبة 39 في المائة، تليه طنجة بـ8 في المائة، ثم مراكش بـ8 في المائة.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

الأندومي يصل إلى البرلمان المغربي

طالب إبراهيم اجنين، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بحماية صحة المواطنين، من منتج إندومي، متسائلا عما إذا كانت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية