تصنيف جامعة محمد الخامس في الرباط الأولى مغاربيا

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط، الرتبة الأولى على المستوى المغاربي في التصنيف السنوي لأفضل الجامعات العالمية، الصادر عن مركز التصنيف العالمي للجامعات (CWUR).

وقالت جامعة محمد الخامس، في بلاغ لها، إن نسخة 2022-2023 الخاصة بـ”القائمة العالمية 2000″، التي أعدها مركز التصنيف العالمي للجامعات، صنفت أفضل 2000 جامعة من إجمالي 19788 مؤسسة جامعية عبر العالم، مضيفة أن الجامعة احتلت، للسنة الثانية على التوالي، المركز الأول على المستويين الوطني والمغاربي.
وأضاف البلاغ أن الجامعة احتلت المرتبة 11 على الصعيدين العربي والإفريقي، والرتبة 950 على المستوى العالمي بالنسبة لنسخة 2022-2023، لافتا إلى أنها تحتل قائمة أفضل 4.9 في المائة من جامعات في العالم.

ويعتمد التصنيف الدولي على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي جودة البحث (40 في المائة)، وجودة التكوين (25 في المائة)، وعدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25 في المائة)، وعدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10 في المائة).

يذكر أن البيانات المستخدمة لمؤشر البحث تستخرج من قاعدة البيانات العلمية الدولية Web of Science وذلك لعدد وجودة المنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الفائتة.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

روسيا تفتح جامعاتها في وجه الطلبة المغاربة العائدين من حرب اوكرانيا..

أعلنت جامعات روسيا البيضاء “بيلاروسيا” ترحيبها بالطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا معلنة استعدادها، حيث فتحت أبوابها أمامهم لاستكمال تدريسهم، خصوصا المقبلين على التخرج الجامعات المذكورة