الحكومة الإسبانية تصر على التعاون مع المغرب في مجال الطاقة رغم تهديد الجزائر

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

وسط التهديد الجزائري بخصوص ضخ الغاز من إسبانيا إلى المغرب، لا زالت مدريد تتشبث بتنفيذ مشروع الضخ في اتجاه المغرب.

وفي السياق ذاته، أكدت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، أن بلادها ملتزمة مع المغرب ببناء تحالفات وشراكات في جميع المجالات، بما في ذلك الطاقة.
وقالت رودريغيز التي حلت ضيفة، يوم أمس الخميس، على برنامج “هورا 25” على إذاعة “كادينا سير”، “يجمعنا التزام مع المغرب، البلد الجار الذي يجسد العديد من الأبعاد الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية والأمنية، والذي يتعين أن نقيم معه تحالفات وسنشتغل بمعيته أيضا على الطاقة”.

وأشارت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إلى أن “المغرب يعد شريكا وجارا ينبغي أن ننسج معه علاقات جيدة”، مضيفة أن البلدين يتقاسمان مصالح مهمة.

وأضافت رودريغيز، “لدينا مصالح مهمة ذات امتدادات في المجالات البحرية، التجارية والحدودية. علينا الدفاع عن مصالح إسبانيا في مجملها”.

أفادت رسالة بعثتها وزيرة الطاقة الإسبانية عبر البريد الإلكتروني الأربعاء، إلى نظيرها الجزائري، بأن شحنات من الغاز الطبيعي المسال، يفترض أن تصل إلى المغرب هذا الأسبوع، من خلال التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي الأوربي، وذلك لأول مرة.

رسالة المسؤولة الحكومية الإسبانية، كشف عنها بلاغ لوزارة الطاقة الجزائرية، قال إن “وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، تلقى ( الأربعاء) بريدا إلكترونيا من نظيرته الإسبانية تيريزا ريبيرا، تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوربي، وأن الشروع في هذه العملية سيتم اليوم أو غدا”.

وبعثت الجزائر تهديدا لإسبانيا، وقالت فيه إن أي تغيير لوجهة الغاز الجزائري المصدر إلى إسبانيا قد يؤدي إلى فسخ العقد بين شركة الطاقة الوطنية سوناطراك والمشترين الإسبان.

وأضافت الوزارة في بيان أن وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب “تلقى اليوم بريدا إلكترونيا من نظيرته الإسبانية، تبلغه فيه بقرار إسبانيا القاضي بترخيص التدفق العكسي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوربي”.

ويأتي الاتفاق بين مدريد والرباط بعد أن قررت الجزائر نهاية أكتوبر عدم تجديد العقد المتعلّق بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوربي، الذي كانت تستخدمه لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب، على خلفية توتّرات دبلوماسية شديدة بين الدولتين العربيتين الجارتين.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

روسيا تفتح جامعاتها في وجه الطلبة المغاربة العائدين من حرب اوكرانيا..

أعلنت جامعات روسيا البيضاء “بيلاروسيا” ترحيبها بالطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا معلنة استعدادها، حيث فتحت أبوابها أمامهم لاستكمال تدريسهم، خصوصا المقبلين على التخرج الجامعات المذكورة