“المسرح يتحرك”… مليار لاقتناء 60 مسرحية وبثها على شاشة التلفزة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

بعد مرور خمسة أشهر على إطلاق تظاهرة “المسرح يتحرك”، تم الإفراج عن نتائج الدورة الأولى، من خلال بلاغ يتضمن لائحة الأعمال المسرحية المنتقاة والبالغ عددها 60 مسرحية سيتم اقتناء حقوق بثها عبر قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وعبر المنصة الرقمية لقطاع الثقافة.

تم انتقاء هذه الأعمال المسرحية الستين ضمن 297 عملا مسرحيا تمت دراستها ومعاينتها من قبل لجنة الانتقاء المكونة من ممثلين عن قطاع الثقافة، وممثلين عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وفنانين مسرحيين.
حسب بلاغ لوزارة الثقافة والشباب والتواصل، سيتم الإعلان عن ثلاثة أعمال مسرحية حائزة على جوائز هذه الدورة، إضافة إلى جوائز الإخراج والسينوغرافيا والنص والتشخيص ذكور والتشخيص إناث، وذلك بعد انتهاء تصوير المسرحيات المنتقاة ومعاينتها مجددا من طرف اللجنة المختصة.

وتتراوح المبالغ المالية لاقتناء هذه الأعمال ما بين 150.000 درهم و 200.000 درهم لكل عرض مسرحي.

يذكر أن عملية انتقاء هذه الأعمال المسرحية، عرفت حَسَب مصادر مطلعة “عدة صعوبات تقنية تسببت في تأخير الإعلان عن النتائج، بحيث وجدت اللجنة المكلفة نفسها أمام أعمال مسرحية غير صالحة للعرض التلفزيوني على مستوى الشكل والمضمون، ومسرحيات أخرى تم عرضها سابقا في عدة مناسبات، بالإضافة إلى الضغوطات المعنوية التي تتم ممارستها من قبل بعض الفنانين المشاركين بأعمالهم المسرحية على أعضاء اللجنة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة”.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية