وزير الأوقاف: يجب على السعودية الكشف عن تكلفة الخدمات الأساسية قبل إخبار الحجاج بتكلفة أداء المناسك

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

افاد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الإثنين، بأن الوزارة تترقب إعلان السلطات المكلفة بالحج في المملكة السعودية عن تكلفة الخدمات الأساسية في الحج، لإخبار المواطنين بتكلفة هذه السنة، وكذا الموعد المخصص للأداء.

ومن بين تكلفة هذه الخدمات التي ستعلن عنها السلطات السعودية، يوضح المسؤول الحكومي، تكلفة القيم بمنى وعرفات والطوافة، بالإضافة إلى الإعلان عن تكلفة الخدمات الإضافية بمنى وعرفات.
وذكر الوزير أنه بدون هذا الإعلان، من طرف السلطات السعودية، لا يمكن لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إخبار المواطنين عن تكلفة الحج هذه السنة، وكذا الموعد المخصص للأداء، مشيرا، إلى أن اللجنة الملكية المكلفة بالحج ستصدر بلاغا يوم غد الثلاثاء من أجل تقديم بعض التوضيحات.
وأضاف التوفيق خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة ستستدعي اللجنة الملكية المكلفة بالحج إلى اجتماع، بغية إطلاعها فيه على مختلف العناصر المتوفرة بشأن التكلفة الإجمالية للحج، في انتظار إعلان السلطات السعودية عن العناصر المتبقية.
وتابع أن الوزارة ستستشير اللجنة المذكورة فيما ينبغي القيام به في هذا الانتظار، مبرزا، أن الوقت يضيق عما يلزم للقيام بكل الإجراءات، قائلا إنه تحدي كبير يتعلق بالوقت ستحاول الوزارة التغلب عليه.
وفي المقابل، أوضح الوزير، أن وزارة الأوقاف أجرت قرعة الحج عام 2019، بينما الحج تأجل تنظيمه لمدة عامين جراء الجائحة، لافتا إلى أن الوزارة تعهدت بالاحتفاظ للناس بنتيجة القرعة.
وأشار إلى أن السلطات المكلفة بالحج بالمملكة العربية السعودية أعلنت عن تنظيم الحج هذا العام بتاريخ 18 أبريل 2022، واشترطت السلطات المذكورة ثلاثة شروط منها حصر عدد الحجاج بنسبة 45 في المائة من الحصة العادية، بالإضافة إلى حصر المرشحين في الحج فيمن تقل أعمارهم عن 65 سنة، فضلا عن شرط التلقيح والفحص قبل السفر.
وأكد أن الوزارة أخبرت اللجنة الملكية المكلفة بالحج بهذا المستجد، في اجتماع عقد في 21 أبريل الماضي، مشددا على أنه في مساء ذلك اليوم نفسه سافرت بعثة من الوزارة إلى الديار المقدسة للتحضير للحج لاسيما من جهة السكن في مكة والمدينة.
وذكر أنه تم الشروع في التنسيق مع كل من وزارتي الداخلية والصحة والحماية الاجتماعية لحصر لائحة المواطنين المنتقين في قرعة الحج المتوفرين على الشروط المطلوبة، بينما تم الاحتفاظ للذين استبعدوا بسبب شرط السن وبسبب عدم استكمال التلقيح بحقهم في الحج للموسم المقبل، في حالة إذا لم يبق شرطا السن واستكمال التلقيح.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

روسيا تفتح جامعاتها في وجه الطلبة المغاربة العائدين من حرب اوكرانيا..

أعلنت جامعات روسيا البيضاء “بيلاروسيا” ترحيبها بالطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا معلنة استعدادها، حيث فتحت أبوابها أمامهم لاستكمال تدريسهم، خصوصا المقبلين على التخرج الجامعات المذكورة