الوزير السابق أغماني: منح العطلة الأبوية لموظفي القطاع العام دون الخاص “تمييز”

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

اعتبر جمال أغماني وزير الشغل الأسبق أن التنصيص في الاتفاق الاجتماعي بين النقابات والحكومة على العطلة الأبوية لمدة 15يوما لفائدة موظفي القطاع العام دون أجراء القطاع الخاص يشكل “تمييزا”.
واعتبر أغماني، خلال ندوة نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، مساء اليوم بمقرها بسلا حول “الحوار الاجتماعي”، أن هذا الإجراء مهم ويجعل المغرب الدولة العربية الوحيدة التي تقر العطلة الأبوية، لكنه أشار إلى أن الاتفاقية الدولية حول الشغل تنص على العطلة الأبوية لفائدة الأجراء “دون تمييز”، معتبرا أن استثناء القطاع الخاص سيطرح إشكالية تجاه الاتفاقية الدولية.
وأشار أغماني إلى أنه ربما يطرح تمتيع أجراء القطاع الخاص بالعطلة الأبوية إشكالية بخصوص تمويل هذه العطلة، بحيث إذا تولى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أداء تعويض العطلة، فإن ذلك سيتطلب زيادة الاشتراكات.
من جهة أخرى اعتبر أغماني أنه لا معنى لزيادة التعويضات العائلية للطفل الرابع والخامس من 36 درهما إلى 100درهم، في حين كان يمكن الزيادة في تعويضات الأطفال من 300 إلى 350درهما شهريا، لأن معظم الأسر لديها ثلاثة أطفال وأقل.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

جرادة : آبار الفحم واستمرار الموت.

ابراهيم شيخام. عرفت مدينة جرادة وفاة ثلاثة شبان في مقبل العمر اليوم الثلاثاء الجاري إثر ثقبهم حفرة داخل البئر خرجت منها كمية من الغاز الذي