87 وفاة و449 حالة إضراب في السجون المغربية سنة 2021

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

تقدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتقريره السنوي لسنة 2021، والذي مكنه من إجراء تحريات في حالات الوفاة داخل السجون، حيث كشف عن تسجيل 87 حالة وفاة بأماكن الحرمان من الحرية، وتشمل كذلك حالات انتحار جراء أمراض نفسية.

واعتمد التقرير على شكايات مباشرة وعلى آليات الرصد، في إطار تحريات المجلس ولجانه الجهوية، حول خلفيات حالات الوفاة بعدد من السجون “بني ملال، قنيطرة، الدار البيضاء، العرائش، الجديدة، طانطان، الداخلة”.

وعلى ضوء التقرير، تبين اختلاف أسباب الوفيات المسجلة، ما بين الانتحار وأمراض مزمنة وكذا أسباب طبيعية، حيث سجل المجلس عن حالات متعددة للاضطرابات النفسية والعقلية، إلى جانب إصابات الاضطرابات الناجمة عن الإدمان على الموثرات العقلية والمخدرات.

ويكشف التقرير عن تزايد في حالات الانتحار والمحاولات المتعلقة به، ما يؤكد ضرورة التسريع باتخاذ اجراءات فورية لمعالجتها، عبر ضمان متابعة طبية مستمرة، وتوفير الموارد البشرية الكافية، والتدقيق في تحديد الحالات المحتملة، مع تعزيز التواصل مع أسر النزلاء.

في سياق آخر، أفاد المجلس أنه فيما يخص حالات الإضراب عن الطعام، تم تاكيد 449 حالة خلال سنة 2021، مقابل 224 حالة وفق ما توصل به المجلس سنة 2020، والتي يرجح أسبابها إلى التظلم من الأوضاع السجنية او المتابعات أو المطالب بالترحيل.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

جرادة : آبار الفحم واستمرار الموت.

ابراهيم شيخام. عرفت مدينة جرادة وفاة ثلاثة شبان في مقبل العمر اليوم الثلاثاء الجاري إثر ثقبهم حفرة داخل البئر خرجت منها كمية من الغاز الذي