بناء سد سيدي عبو بنواحي تاونات في طور الأشغال

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

على قدم وساق، تتواصل أشغال بناء سد سيدي عبو، المقام على جنبات وادي اللبن بجماعة عين معطوف الواقعة بمنطقة تيسة بإقليم تاونات، في أفق إتمام بناء هذه المعلمة وفق المدة الزمنية المحددة لإنجازها (2026)، في الوقت الذي انطلقت فيه أشغالها سنة 2021.

وفي تصريح صحفي قال زكرياء نيار، رئيس إعداد سد سيدي عبو بتاونات، إن إنجاز سد سيدي عبو، المتواجد بجماعة عين معطوف، سيساهم في زيادة الطاقة التخزينية للحوض المائي سبو، حيث سيمكن السد الجديد من خلق حقينة تبلغ حوالي 200 مليون متر مكعب.

وأضاف نيار أن أشغال بناء سد سيدي عبو انطلقت سنة 2021 وستنتهي في سنة 2026، بكلفة إجمالية للمشروع ناهزت مليار و200 مليون درهم.

وأكد رئيس إعداد المشروع، أن هذا السد سيمكن من تزويد المناطق المجاورة من الماء الصالح للشرب، كما سيمكن من سقي حوالي 5000 هكتار، زيادة على خلق وحدة لإنتاج الطاقة الكهرومائية.

وأبرز المتحدث نفسه، أن مشروع بناء هذا السد يتكون من جزئين، الجزء الأول يتعلق بالسد الرئيسي وهو عبارة عن خرسانة بعلو 71 متر وبطول عند القمة 111 متر، فيما يتجاوز حجم الخرسانة 250 ألف متر مكعب.

وبالنسبة للجزء الثاني فيتعلق بحاجز الفج وهو عبارة عن حاجز تكميلي للسد، حيث يبلغ طوله كيلومتر واحد وعلوه 37 متر، فيما يبلغ الحجم الإجمالي للردوم 2 مليون متر مكعب.

وواصل المصدر ذاته، أن إنجاز هذا المشروع يتم تحت إشراف أطر مغربية وتحت مراقبة مستمرة ودقيقة من طرف المهندسين والتقنيين وخبراء تابعين لوزارة التجهيز والماء، مشير إلى أن نسبة تقدم الأشغال بلغت حوالي 18 في المائة.

ومن جانبه، قال فيصل بناني، مدير الأشغال بالشركة المكلفة بإنجاز سد سيدي عبو بتاونات، أنه في إطار إنجاز السد المذكور، قامت الشركة بتخصيص جميع الموارد البشرية اللازمة من مهندسين وتقنيين وعمال من ذوي الكفاءات، وذلك لتتبع الأشغال وفقا للتصاميم المنجزة.

وأضاف بناني، أن الشركة وضعت جميع الآليات والمعدات الضرورية لإتمام هذا المشروع في المدة الزمنية المحددة لأشغاله.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

” كرامة الصانع التقليدي… رفع الإقصاء والتهميش ” شعار يلخص أزمة قطاع الصناعة التقليدية المفتوح رسميا بمدينة مكناس

استئنافا واستكمالا للنقاش الوطني المتعلق بأزمة قطاع الصناعة التقليدية المفتوح رسميا بمدينة مكناس بتاريخ الأحد 27 مارس 2022 ، عقد اللقاء الثاني الحواري والتشاوري الموسع