حكومة الشباب الموازية بالمغرب

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

 

 

مشروع حكومة الشباب الموازية، هو مبادرة مدنية لجمعية منتدى الشباب المغربي، تهدف إلى تتبع السياسات العمومية في مجال الشباب من أجل المساهمة في المواكبة والترافع لضمان سياسة عمومية مندمجة للشباب المغربي، حيث يتكلف الشباب بتتبع برامج الحكومة من أجل تفعيل جوانب المسؤولية والمشاركة في اتخاذ القرار لدى قطاع الشباب وتقييم السياسات العمومية لتحقيق قيم المواطنة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وحكومة الشباب الموازية هي مبادرة مدنية غير حكومية وتجربة فريدة في العالم العربي أطلقها شباب مغاربة بهدف مواكبة عمل الحكومة الدستورية ومراقبة أدائها، والدفاع عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للشباب، وإيجاد تواصل بين وزراء الحكومة والمجتمع، خصوصا الشباب.

وتعتمد حكومة الشباب الموازية مبدأ المناصفة، إذ إن نصف أعضائها -البالغ عددهم 26- شابات، إضافة إلى مستشارات من كفاءات مختلفة يعملن إلى جانب رئيس هذه الحكومة ووزرائها.

وتشرف لجنة علمية تتكون من خبراء في ميادين مختلفة -كل سنتين- على اختيار أعضاء حكومة الشباب، ويتم فتح باب التنافس للانخراط فيها أمام الرأي العام.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

” كرامة الصانع التقليدي… رفع الإقصاء والتهميش ” شعار يلخص أزمة قطاع الصناعة التقليدية المفتوح رسميا بمدينة مكناس

استئنافا واستكمالا للنقاش الوطني المتعلق بأزمة قطاع الصناعة التقليدية المفتوح رسميا بمدينة مكناس بتاريخ الأحد 27 مارس 2022 ، عقد اللقاء الثاني الحواري والتشاوري الموسع