المحامون يعتزمون وقفة احتجاجية بعد التسجيل الصوتي للقضاة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

تعتزم جمعية المحامين الشباب بالدار البيضاء، تنظيم وقفة تنديدية بعد غد الأربعاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

الوقفة التي أعلنت فيدرالية المحامين الشباب بالمغرب الانضمام إليها، تندرج ضمن الوسائل المشروعة من أجل “التنديد باستشراء الفساد والتصدي للتدخل والتأثير في القضاء من طرف كل من يسعى إلى تقويض سيادة القانون”.

الفيدرالية دعت كل الإطارات الشبابية المنضوية تحت لوائها إلى تعبئة المحاميات والمحامين الشباب للمشاركة في هذه الوقفة.
كما دعت في بيان كل الإطارات المهنية إلى المشاركة في هذه الوقفة التي اعتبرها البيان “محطة جديدة مفصلية في معركة الدفاع عن نبل رسالة المحاماة وسمو رسالة القضاء في مواجهة ما سماه البيان بـ “لوبيات الفساد والإفساد التي تهدد الأمن المهني للمحامين والقضاة الشرفاء والأمن القانوني والقضائي للمواطنات والمواطنين”.

يذكر أن الفيدرالية دخلت على الخط، في قضية تسجيل صوتي منسوب لقضاة حول وجود تدخل في تدبير ملف قضائي معروض على أنظار هيئة قضائية يتابع فيه أحد الأشخاص في حالة اعتقال، وعبارات تمس بسمعة بعض أعضاء هيئة الدفاع.

مضمون التسجيل الصوتي، وما تضمنه من معطيات، حسب الفيدرالية، يعد خرقا سافرا لمقتضيات الفصل 109 من الدستور، والذي يحظر ويمنع كل تدخل في القضاء، ويعتبر القاضي المفرط في استقلاله مرتكبا لخطأ جسيم، يستدعي ويستتبع تطبيق القانون في حقه وإحالته على التأديب، منبها إلى ما وصفه باستفحال الفساد وشيوع الزبونية والمحسوبية داخل منظومة العدالة.

المحامون، طالبوا بتدخل للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، من أجل فتح تحقيق نزيه وشفاف مع الأسماء المساهمة في التسجيل الصوتي بشأن الوقائع المضمنة به.

من جهته، أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، عن إعطاء التعليمات للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، من أجل إجراء بحث يروم التحقق من حقيقة وظروف وخلفيات ما ورد بالشريط الصوتي المذكور.

التسجيل الصوتي المسرب، عبارة عن حوار دار بين رئيسة غرفة لمحكمة النقض ورئيس غرفة الجنايات بمحكمة البيضاء، ومضمون الحوار الذي جرى بينهما يتحدث عن وجود “سماسرة” وعبارات تمس بسمعة بعض المحامين.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

روسيا تفتح جامعاتها في وجه الطلبة المغاربة العائدين من حرب اوكرانيا..

أعلنت جامعات روسيا البيضاء “بيلاروسيا” ترحيبها بالطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا معلنة استعدادها، حيث فتحت أبوابها أمامهم لاستكمال تدريسهم، خصوصا المقبلين على التخرج الجامعات المذكورة