عامل عمالة إقليم جرادة يترأس اجتماعا موسعا لاتخاذ التدابير المستعجلة للحفاظ على الموارد المائية المتوفرة بالاقليم.

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

ابراهيم شيخام.
عقدت اللجنة الاقليمية للماء،يوم الخميس 21 يوليوز 2022 على العاشرة و النصف صباحا اجتماعا بمقر عمالة إقليم جرادة،تراسه السيد عامل الإقليم .
 و يأتي انعقاد  هذا الاجتماع في إطار تنفيذ وأجرأة التعليمات الوزارية الرامية إلى إرساء مجموعة من التدابير و الإجراءات المستعجلة لتدبير  أمثل  للموارد المائية المتوفرة، قصد المحافظة عليها وضمان التزويد بالماء الشروب في أحسن الظروف.

 و قد تم خلال هذا الاجتماع الذي حضره أعضاء اللجنة، تقديم عروض حول تشخيص الوضعية الهيدرولوجية بالإقليم و الإجراءات المبرمجة لمواجهة التغيرات المناخية لهذه السنة، التي عرفت تأخرا ملحوظا في التساقطات المطرية.

وفي هذا الصدد استعرض مدير وكالة الحوض المائي لملوية بوجدة الوضعية الهيدرولوجية بنفوذ الإقليم، فيما قدم المدير الإقليمي للفلاحة بجرادة عرضا حول عقلنة وتدبير الموارد المائية المستعملة لأغراض فلاحية بالإقليم، أما ممثل وكالة الخدمات الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب- قطاع الماء- فقد تطرق لوضعية التزود بالماء الصالح للشرب بالمدن و المراكز التابعة للإقليم، كما تمحور عرض المندوب الإقليمي للإنعاش الوطني حول برنامج  تزويد العالم القروي بالماء الشروب بواسطة الشاحنات الصهريجية و الحاويات البلاستيكية.

وبعد تدخلات أعضاء اللجنة التي ركزت بالخصوص على الإشكالات المسجلة في هذا المجال و على ضرورة المحافظة على هذه المادة الحيوية، خلصت أشغال اجتماع اللجنة الى التوصيات التالية:
تنسيق جهود كافة المتدخلين لتخطي هذه المرحلة التي تمر بها بلادنا
التدبير المعقلن لاستغلال المياه الجوفية، حفاظا على الفرشة المائية بالإقليم،
دعوة وكالة الحوض المائي الى التعجيل بتنزيل عقد الفرشة المائية خاصة بالمنطقة الارتوازية بعين بني مطهر،
ترشيد استعمال الماء بالمؤسسات  والإدارات العمومية و الجماعات الترابية.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

روسيا تفتح جامعاتها في وجه الطلبة المغاربة العائدين من حرب اوكرانيا..

أعلنت جامعات روسيا البيضاء “بيلاروسيا” ترحيبها بالطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا معلنة استعدادها، حيث فتحت أبوابها أمامهم لاستكمال تدريسهم، خصوصا المقبلين على التخرج الجامعات المذكورة