26 ألف مغربي هاجروا للعمل بالخارج خلال سنة 2022

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

أفادت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، “أن 26 ألفا و627 مغربيا هاجروا للعمل بالخارج خلال السنة الجارية، إلى حدود متم شتنبر الماضي”.

الخبر أوردته يومية “الأحداث المغربية”، في عددها ليوم الخميس 15 دجنبر 2022، مشيرة نقلا عن الوزيرة ليلى بنعلي، أن وزارة الشغل تربطها حاليا 12 اتفاقية شراكة مع دول عربية وأوروبية تتعلق بفرص الشغل بالخارج.

وأضافت الوزيرة، في جواب تلته نيابة عن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء الماضي، أن مقاولات خليجية رائدة بدولتي قطر والإمارات العربية المتحدة تعمل سنويا على توظيف كفاءات مغربية متوسطة وعالية التكوين في ميادين اقتصادية.

وكشفت المسؤولة الحكومية عن تعيين مستشارين ملحقين بسفارتي المغرب بقطر والإمارات العربية المتحدة، مكلفين بالتنقيب على فرص الشغل وتتبع الأطر والعمال المغاربة العاملين في إطار عروض العمل التي تقوم بتلبيتها الوكالة.

كما تم اقتراح مشروع اتفاقية شراكة مع العربية السعودية في أفق التفاوض بشأنها عبر القنوات الدبلوماسية.

وبالإضافة إلى انفتاح الوزارة على أسواق عمل جديدة بكل من كندا، وأقاليم جديدة بإسبانيا في إطار العمل الموسمي في الفلاحة، بالإضافة إلى الانفتاح على مجالات أخرى في الفندقة والنقل البحري، وأيضا الاستفادة من فرص الشغل بهولندا من خلال مشروع مرتقب يتعلق بتبادل المهنيين الشباب. كما تمت إعادة عمليات جديدة مع ألمانيا مغربية متوسطة وعالية التكوين في إطار التكوين بالتناوب في مجال الأطعمة والبناء، والانفتاح على السوق البرتغالية في مجال الفلاحة والفندقة.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

5500 عنصر من دوريات الشرطة وقوات حفظ النظام،لتأمين مباراة الوداد الرياضي البيضاوي والهلال السعودي

سخرت ولاية أمن الرباط ما يناهز 5500 عنصر من دوريات الشرطة وقوات حفظ النظام، بمختلف تشكيلاتها ووحداتها الميدانية، لتأمين مباراة الوداد الرياضي البيضاوي والهلال السعودي،