مربو النحل بإقليم الخميسات يطالبون بدعم مادي

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

طالب البرلماني محمد لحموشن عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بضرورة التعجيل بتخويل الدعم لمربي النحل، منتجي ملكات النحل بإقليم الخميسات.

 

 

وقال البرلماني في سؤاله الكتابي، إن مربي النحل، منتجي ملكات النحل وانتقائها بالوحدات النموذجية بإقليم الخميسات، لم يتوصلوا بعد بدعم الدولة، إذ قاموا في بداية هذه السنة بتربية الملكات، ثم بالقسمة لطوائف النحل في خلايا من إطارات وتغذيتها، الأمر الذي تطلب مصاريف مالية كبيرة، خاصة في ظرفية مناخية اتسمت بالجفاف وقلة الإنتاج، بالإضافة إلى غلاء عوامل الإنتاج من الشمع والوقود وغيرها.

وأوضح البرلماني، أنه في هذا الإطار، هناك لجنة معينة من طرف وزارة الفلاحة، قامت بالمعاينة خلال فصل الصيف، وكان رأيها إيجابيا، إلا أن أحد ممثلي الفيدرالية رفض التوقيع على محضر اللجنة، مما أخر هذا الدعم.

وأضاف البرلماني، عضو لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أنه اعتبارا للظروف المادية لهؤلاء، وتفاديا لتوقيف نشاطهم الفلاحي الذي يعتبر مصدر عيشهم، فوزارة الفلاحة مطالبة باتخاذ الإجراءات العاجلة الكفيلة بحل هذا المشكل.

وساءل البرلماني الحركي، الوزير عن الإجراءات العاجلة التي ستتخذها وزارة الفلاحة من أجل تخويلهم هذا الدعم علما أن الأمر يرتبط بآجال ستنتهي قريبا.

 

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

صوت و صورة

الساكنة تستغيث.. وقافلة طبية تحط الرحال بجماعة عين مديونة إقليم تاونات

إعداد:مصطفى مجبر//يونس لكحل إقبال كبير من مختلف أعمار ساكنة جماعة عين مديونة إقليم تاونات للإستفادة المجانية من خدمات متنوعة التخصصات التي قدمتها القافلة الطبية يوم