فيلم وثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” يثير أزمة ويتسبب في إلغاء حفل اختتام “مهرجان الفيلم الوثائقي الحساني”

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

كانت فعاليات “مهرجان الفيلم الوثائقي الحساني” تمر كما خُطّط لها بشكل سلس وبتفاعل بين الجمهور والفنانين في مدينة العيون المغربية، إلى أن حصل ما لم يكن في الحسبان، إذ انتفض أبناء قبيلة صحراوية محتجّين على ما ورد في الفيلم الوثائقي من “مغالطات خطيرة” بشأنهم، فما كان من المركز السينمائي المغربي إلا أن أمر بإلغاء حفل اختتام المهرجان، كما أعطى والي جهة العيون تعليماته الفورية بإزالة جميع اللافتات والملصقات المتعلقة بهذه التظاهرة الفنية، تفاديا للاحتقان الناتج عما ورد في الفيلم من ادعاءات.

بدأت القصة حين عرض الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” (79 دقيقة) لمخرجته الممثلة مجيدة بن كيران، ضمن فعاليات النسخة السادسة من مهرجان الفيلم الوثائقي في العيون.

 

وأفاد مصدر إعلامي أن الفيلم حمل مغالطات شنيعة وصلت حد التطاول على رمز من رموز الصحراء وهو الشيخ سيد أحمد الركيبي، حيث اعتبره الباحث والمتخصص الذي استضافته، مجيدة بن كيران، أن الشيخ سيد أحمد الركيبي كان عاقرا ولا يلد وهذا طعن في نسب وشرف أهل الصحراء قبل أن يكون طعنا في شرف ونسب قبيلة الركيبات، وفق تعبير موقع “الدار”.

وأضاف المصدر ذاته أن السلطات المحلية في مدينة العيون فور علمها بالحادث، شوهدت ليلة أول أمس السبت تأمر بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبط به من شوارع مدينة العيون وتوقيف المهرجان.

واستفاد فيلم “زوايا الصحراء زوايا الوطن” من الدعم الذي يخصصه المركز السينمائي المغربي للأفلام الوثائقية المتصلة بالثقافة الحسانية والتاريخ والفضاء والمجال الصحراوي الحساني.

 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Majida Benkirane (@majida.benkirane)


وأثار فيلم الممثلة والمخرجة مجيدة بن كيران موجة من الغضب والانتقادات، حيث كتبت صفحة Sahara intelligence على الفيسبوك أن محمد فاضل الجماني، العضو الجديد بلجنة دعم الإنتاج السينمائي، كان أول المحتجين على ما ورد في هذا الفيلم، وأبلغ خالد السعيدي مدير المركز السينمائي المغربي بالإنابة الذي تفاعل مع هذا الاحتجاج بسرعة، حيث استدعى المخرجة مجيدة بنكيران وأمرها بإزالة المقطع المهين فورا من الفيلم، وأبلغها بأن هذا الفيلم لن يسمح له بالعرض مجددا، لأنه تعمد الإساءة لمكون كبير في الصحراء، وأنه فور عودته للرباط سيتخذ إجراءات تأديبية ضد لجنة التأشير التي أجازت عرض هذا الفيلم؛ علما بأنه لا يوجد أي أحد من أبناء الصحراء ضمن عضويتها.

 

فيلم طعن في نسب وشرف قبيلة الركيبات يتسبب في إلغاء فعاليات المهرجان السينمائي بالعيون

بقاعة العروض بقصر المؤتمرات مساء يوم الخميس 22 دجنبر 2022 تم عرض الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بن كيران المبرمج ضمن فعاليات الدورة 6 من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي.

وفي مقتطف من هذا الفيلم تم التطاول على رمز من رموز الصحراء وهو الشيخ سيد أحمد الركيبي..

عبد السلام بكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء فور علمه وبعد تأكده من ما ورد في هذا الفيلم من تحريف للتاريخ و مس بالنسب الشريف لقبيلة الركيبات العريقة أصدر أوامره ليلة السبت 24 دجنبر 2022 إلى السلطات المحلية بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبط به من شوارع مدينة العيون وتوقيف المهرجان قبل حفل إختتامه بيوم.

وكانت مخرجة الفيلم قد إستعانت بأحدهم إدعى أنه باحث ومختص في تاريخ الصحراء وهو الجاهل بتاريخ الصحراء وأهلها.

هذا الأرعن قال بأن الشيخ سيد أحمد الركيبي ليس وليا من أولياء الله الصالحين.

هذا الدعي لم يكتفي بذلك بل إدعى وهو الكاذب بأن الشيخ سيد أحمد الركيبي كان عاقرا ولا يلد وهذا طعن في نسب وشرف أهل الصحراء قبل أن يكون طعنا في شرف ونسب قبيلة الركيبات.

هذا الفيلم إستفاد من الدعم الذي يخصصه المركز السينمائي المغربي للأفلام الوثائقية المتصلة بالثقافة الحسانية والتاريخ والفضاء والمجال الصحراوي الحساني.

والمصيبة أن إدريس القيسي القنصل العام للمغرب بستراسبورغ كان قد منح شهر مارس الماضي مخرجة الفيلم جائزة تقديرية إعترافا منه بمجهودها الذي بذلته في هذا الفيلم الوثائقي.

محمد فاضل الجماني العضو الجديد بلجنة دعم الإنتاج السينمائي كان أول المحتجين على ما ورد في هذا الفيلم وأبلغ خالد السعيدي مدير المركز السينمائي المغربي بالإنابة الذي تفاعل مع هذا الإحتحاج بسرعة حيث إستدعى المخرجة مجيدة بنكيران وأمرها بإزالة المقطع المهين فورا من الفيلم وأبلغها بأن هذا الفيلم لن يسمح له بالعرض مجددا لأنه تعمد الإساءة لمكون كبير في الصحراء وأنه فور عودته للرباط سيتخذ إجراءات تأديبية ضد لجنة التأشير visa التي أجازت عرض هذا الفيلم.

جدير بالذكر أن لجنة التأشير visa لا يتواجد أحد من أبناء الصحراء ضمن عضويتها.

 

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

فن ومشاهير

تفاصيل كازا ستريت الموسم 1

كازا ستريت الموسم 1 : الحلقة 1 يجمع القدر بين ثلاثة أطفال يعملون في أزقة كازابلانكا معا، فينطلقون في مغامرة من الخطر والخوف والفرح والعاطفة