تعليمات ملكية لزرع 130 ألف هكتار بعدة مناطق فلاحية بالشمال

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

أوردت مصادر مطلعة أنه تم، أخيرا، إطلاق استراتيجية خاصة لزرع نحو 130 ألف هكتار من البذر المباشر بعدة مناطق فلاحية بالشمال سواء بطنجة والعرائش، وشفشاون والحسيمة، في إطار التعليمات الملكية المندرجة ضمن «الجيل الأخضر 2020-2030»، والتي توصي بالاكتفاء الذاتي المحلي في ظل التحديات المناخية المطروحة.

وفي ما يتعلق بالابتكار الزراعي، أشارت المصادر إلى أن المعهد الوطني للبحث الزراعي طور تقنية الزرع المباشر، وهي تقنية ثورية تزيد من الغلة، مع حماية الأرض من الانجراف والمحافظة على المياه، محددا أن هذه التقنية تتكون من استخدام مثاقب البذور المكيفة بدون حرث، وبالتالي الحفاظ على التربة وعلى مخزون المياه والمساهمة في تنمية الحياة الميكروبية للتربة.

وحسب بعض المعطيات، فإن هذه التقنية فعالة للغاية لتعزيز قدرة الفلاحة المغربية على التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من الآثار السلبية لهذه الظاهرة، وأن الهدف يتمثل في الوصول إلى مليون هكتار بالبذر المباشر في أفق سنة 2030، وعلى مستوى جهة الشمال، الوصول إلى 130 ألف هكتار بالبذر المباشر، أي 35 في المائة من المساحة المخصصة للحبوب والبقوليات. وخلال السنة المقبلة سيتم العمل على بلوغ 3500 هكتار بالزرع المباشر وهو هدف قابل للتحقق تماما.

وتم تنبيه المعهد الوطني للبحث الزراعي إلى ضرورة توفير خبرته التقنية لدعم برنامج الزرع المباشر، والذي يندرج في إطار تنفيذ استراتيجية «الجيل الأخضر 2020-2030»، بالإضافة إلى البذور الأربعة التي طورها.

ومن الأهداف الرئيسية لهذا البرنامج البحثي ابتكار أصناف مغربية جديدة من الفراولة، مثل قطاع الحبوب وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك هناك برنامج بحثي آخر مهم متعدد التخصصات يعني اللحوم الحمراء.

وتقوم المصالح المختصة بإجراء برنامج بحثي آخر حول زراعة الأشجار المثمرة، مع التركيز على الجوانب المتعلقة بخلق أصناف مختلفة من شجرة التين وشجرة اللوز وزراعة الكروم والعنب، بالإضافة إلى برنامج متعلق بالمنتجات المحلية المجالية، بما في ذلك النباتات العطرية والطبية.

وفي ما يتعلق بمسارات العمل المتوخاة لتعزيز تكيف الزراعة مع تغير المناخ، كشفت بعض المعطيات أن تغير المناخ يمثل في الوقت الحاضر تحديا كبيرا يواجه البشرية، وتتعدد عواقبه ويتجاوز قدرة الاستجابة للنظم البيئية والبش. ووفقا للمعطيات، فإنه يجب تدبير هذا الوضع من الضغط الشديد والأحداث المتطرفة المتكررة كموجات الحرارة وحرائق الغابات، والفيضانات والأمطار الطوفانية، من خلال تبني أساليب مبتكرة.

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

فن ومشاهير

تفاصيل كازا ستريت الموسم 1

كازا ستريت الموسم 1 : الحلقة 1 يجمع القدر بين ثلاثة أطفال يعملون في أزقة كازابلانكا معا، فينطلقون في مغامرة من الخطر والخوف والفرح والعاطفة