تعقيد “اجراءات العبور” يخرج مغاربة مليلية للاحتجاج أمام عمالة الناظور

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

نظم مغاربة مليلية المحتلة، وقفة احتجاجية أمام عمالة الناظور، للمطالبة بتسهيل عملية الدخول والخروج عبر معبر بني انصار، وهي العملية التي تستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى 9 ساعات من الانتظار.

عملية الدخول والخروج عبر معبر بني انصار :

أصبح معبر بني انصار بعد أشغال الإصلاحات التي خضع لها خلال الأشهر القليلة الماضية يكتسي حلة جديدة ويستجيب لبعض مطالب الإرتقاء بهذه النقطة باعتبارها بوابة الناظور من وإلى أوربا، خاصة في ظل الحالة الفوضوية ومظاهر الإزدحام وانتهاك كرامة الإنسان من خلال صور البؤس اليومي التي ظلت عالقة بالأذهان طيلة السنوات الماضية، بل وأُطلق على هذه النقطة “بوابة العار”.

وحسب المحتجين، فإن إدارة الجمارك بالمعبر، بفتح مسلك واحد في وجه طوابير السيارات التي تستعمل المعبر الحدودي “الوهمي”، في حين أن هناك خمس مسالك، يمكن أن تعالج هذه المشاكل من خلال فتحها.

كما يشتكي مغاربة مليلية من بطئ الإجراءات القانونية في المعبر، ما يزيد من تأزيم وضعية العبور، حيث هناك شرطي واحد يطبع الجوازات، وجمركي واحد يقوم بالتفتيش، ما يستغرق وقتا طويلا.

وأكد المحتجين سكان مدينة مليلية المحتلة، بأنهم مغاربة مثل باقي المواطنين، ولهم نفس الحقوق، معتبرين أنهم يشعرون بـ “الحكرة”، بسبب المعاناة التي يتحملونها من أجل العبور.

كما يشتكي مغاربة مليلية من معاملة “بعض” العناصر الأمنية في المعبر، الذين يعاملونهم بشكل فظ حينما يحتجون على بطئ الإجراءات، ويقولون لهم “بقاو فداركم علاش جيتو”، مؤكدين أنهم مواطنين مغاربة ورعايا جلالة الملك ومن حقهم المجيء إلى بلادهم بكرامة.

تجدر الإشارة إلى أن عامل الاقليم، علي خليل، استقبل لجنة من المحتجين، و استمع إلى مطالبهم، وأعرب في حواره معهم أن السلطات الاقليمية مستعدة للتجاوب الايجابي مع كافة المطالب المتعلقة بضمان الانسيابية في معبر بني انصار، عبر تنزيل الاليات الكفية لإنهاء كافة المشاكل التي تؤثر سلبا على دخول وخروج القاطنين بالثغر المحتل من وإلى مليلية.

وأشاد المحتجين باستقبالهم من طرف العامل والانصات إليهم، والحفاوة التي عاملهم بها. كما وجهوا الشكر إلى من وقفوا معهم من ساكنة الناظور، من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة.

 

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

الرئيسية

القنيطرة-الأمن يطيح بعصابة تمتهن حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم