وفاة محمد الشرقاوي زوج الأميرة الراحلة لالة مليكة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

توفي، مساء السبت، في الرباط محمد الشرقاوي، زوج الأميرة الراحلة لالة مليكة، عمة الملك محمد السادس وشقيقة الملك الراحل الحسن الثاني،
وللشرقاوي ،من الاميرة الراحلة لالة مليكة التي رحلت في شهر سبتمبر ما قبل الماضي، ثلاثة أبناء وبنتاً، هم مولاي عمر ومولاي سليمان ومولاي المهدي، وللا ربيعة.

وسبق للشرقاوي أن شغل عدة مناصب وزارية ضمنها وزير دولة في اول حكومة مغربية ترأسها مبارك البكاي اهبيل ، عقب استقلال المغرب عام 1956 ،وسبق له ان شغل منصب وزارة الخارجية في عهد الحسن الثاني ، وعين وزيرا للمالية والاقتصاد الوطني مابين 1964 و1965، ووزيرا للتنمية ما بين 1965و1966.

كما شغل الشرقاوي منصب سفير المغرب لدى فرنسا ما بين 1961 و 1964.
ويعد الشرقاوي أحد الموقعين على وثيقة المطالبة باستقلال المغرب سنة 1944؛ وأحد القادة التاريخيين لحزب الشورى والاستقلال.

 

الأميرة الراحلة لالة مليكة “عمة الملك محمد السادس” :

الاميرة لالة مليكة ابنة سلطان المغرب محمد الخامس و اخت الملك الراحل الحسن الثاني و عمة الملك محمد السادس أميرة علوية من الأسرة المالكة في المغرب، وُلِدَتْ في الرباط يوم الثلاثاء 14 مارس 1933 زوجها هو محمد الشرقاوي و رزقت منه باربعة ابناء الشريف مولاي سليمان الشرقاوي و الشريف مولاي عمر الشرقاوي و الشريف مولاي المهدي الشرقاوي و الشريفة لالة ربيعة الشرقاوي.
وتعتبر الاميرة لالة مليكة رئيسة مجلس إدارة جمعية الصليب والهلال الأحمر المغربي و كانت وفاة الاميرة لالة مليكة طبيعية عن عمر ناهز 88 سنة في 28 شتنبر 2021 و اقيمت جنازتها في اطار عائلي خاص و بعدد محدود من المقربين بامر من الملك محمد السادس احتراما للاجراءات الوقائية التي ينهجها المغرب من اجل القضاء على الوباء.
وفي قصتها مع الاذان فكلما حل فصل الصيف تذكر كل قاطني الشريط الساحلي بالصخيرات قرب الإقامة الأميرية لشقيقة الراحل الحسن الثاني ، الاميرة للا مليكة ، موقفا رائعا لهذه الأخيرة ، وقع قبل حوالي 6 سنوات مضت ، سيبقى عالقا في أذهان من عاشوه ، حيث تحدثت مصادر مطلعة جدا ان الأميرة الجليلة للا مليكة ، و بعدما اثار استغرابها توقف صوت أذان صلاة الفجر بالمسجد المتواجد على مقربة من إقامتها ، عن دعوة عباد الله للصلاة ، حيث امرت ببحث اسباب هذا التوقف غير المسبوق .
و فعلا علمت الاميرة الجليلة أن بعضا من ” خدام الدولة ” الذين يقطنون بفيلاتهم الراقية صيفا على مقربة من هذا المسجد ، هم من امروا المؤذن بعدم استعمال مكبر الصوت خلال أذان الفجر ، لأنه يزعجهم و ” كيطير ” النوم من عيونهم ، خصوصا أنهم لا ينامون حتى وقت متأخر من الليل ، بسبب سهراتهم الليلية المستمر ، الخبر أزعج الأميرة للا مليكة ، حيث أمرت باحضار شركة خاصة في مجال الصوتيات ، و قامت تعزيز عدد مكبرات الصوت ، حتى يبلغ صوت الأذان إلى ابعد حد ممكن ، و قالت ” ما حدي حية عمر صوت الأذان يحبس ” .
موقف رائع من الأميرة الجليلة للا مليكة ، ينم عن غيرتها الكبيرة على حرمة المساجد ، و حق المواطنين في ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية ، لكن بيت القصيد من ذكر هذه الواقعة هو ان ” خدام الدولة ” لا يتوانون عن بسط سيطرتهم و ممارسة سلوكاتهم التي تنهل من نتانة التسلط و و الغطرسة كلما اتيحت لهم الفرصة .

 

عمة الملك محمد السادس

 

مدينة أبي الجعد تحتضن عزاء الفقيد محمد الشرقاوي زوج الأميرة الراحلة لالة مليكة :

 

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

فن ومشاهير

تفاصيل كازا ستريت الموسم 1

كازا ستريت الموسم 1 : الحلقة 1 يجمع القدر بين ثلاثة أطفال يعملون في أزقة كازابلانكا معا، فينطلقون في مغامرة من الخطر والخوف والفرح والعاطفة