الفيلم المغربي “صحاري – سلم وسعى” يحصد جائزتين بالمهرجان الدولي للفيلم في الهند

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on telegram

حصد الفيلم المغربي “صحاري – سلم وسعى” لمخرجه مولاي الطيب بوحنانة، جائزتي أحسن سيناريو وأحسن ديكور في 06 من يناير 2023 خلال الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بجايبور في الهند، وذلك في أول مشاركة له في مهرجان.

 

ويحكي فيلم “صحاري – سلم وسعى”، وهو مستوحى من قصص حقيقية لعائلات تنحدر من الأقاليم الجنوبية، عن قصة ثلاثة إخوة اضطروا لاتخاذ ثلاثة اختيارات سياسية مختلفة بعد خروج المستعمر الإسباني.

 

يعتبر هذا التتويج الدولي، حسب بلاغ للمخرج الفلم، ببلد يشتهر بصناعة سينمائية متقدمة “اعترافا كبيرا بالإبداع المغربي والتطور الحاصل في هذا المجال، الشيء الذي يحفز على مزيد من العطاء والمضي قدما بالسينما المغربية الى مصاف الدول المتقدمة”.

 

وأوضح المصدر ذاته، أن فيلم “صحاري – سلم وسعى” يحكي قصة ثلاث إخوة من مدينة العيون، تدفعهم الظروف للقيام بثلاث اختيارات مختلفة إبان خروج المستعمر الإسباني من الصحراء المغربية سنة 1975.

واختار “حمد” الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية، فيما التحق “السالكة” بمخيمات تندوف في الجزائر، بينما كان الحياد طريق شقيقهما الثالث “اعمر”، حيث فضل العيش وسط الصحراء الموريتانية.

 

في حين، يُضيف المصدر نفسه، “يدافع حمّد بشدة عن الوحدة الترابية للمغرب، في حجين تلتحق السالكة بمخيمات تندوف في الجزائر، أما اعمر فيختار الحياد والعيش وسط تخوم الصحراء الموريتانية. ولكن وعلى الرغم من المسافة التي تفصلهم تبقى الذاكرة تجمعهم متشبثين بأمل اللقاء”.

 

وأشار المصدر ذاته، إلى أن العمل “يجمع عمالقة السينما الوطنية من قبيل محمد خيي وراوية ونادية كندة وأنس الباز بثلة من نجوم الشاشة في الأقاليم الجنوبية كيوسف التاقي وعلية الطوير ومحمد بو الشايت وغيرهم من خيرة الممثلين الذين أبانوا عن كفاءتهم في مجال التمثيل والتشخيص”.

 

 

للإشتراك معنا في النشرة البريدية

فن ومشاهير

تفاصيل كازا ستريت الموسم 1

كازا ستريت الموسم 1 : الحلقة 1 يجمع القدر بين ثلاثة أطفال يعملون في أزقة كازابلانكا معا، فينطلقون في مغامرة من الخطر والخوف والفرح والعاطفة